blog image

من وصايا الامام الباقر عليه السلام وحكمه

عن طريق السيد نبيل الطالقاني 25 June 2023 826

من وصاياه 

لقد عرف عن أئمة أهل البيت عليهم السلام وصاياهم القيمة للأمة الإسلامية، تلك الوصايا التي ذاع صيتها في الآفاق والحافلة بالحكم والمواعظ والمعارف والأخلاق السامية، وما ذلك إلاّ حرصاً على توجيه وإصلاح أمة الإسلام، وإشاعة مكارم الأخلاق والقيم الإسلامية والفضائل والكمالات الإنسانية في المجتمع. 

فمن وصية للإمام أبي جعفر الباقر (ع) لعمر بن عبد العزيز حينما دخل المدينة والياً عليها وقال مناديه من كانت له مظلمة أو ظلامة فليحضر، فأتاه أبو جعفر فلما رآه استقبله وأقعده مقعده، فقال أبو جعفر: إنما الدنيا سوق من الأسواق يبتاع فيها الناس ما ينفعهم وما يضرهم، وكم قوم ابتاعوا ما ضرهم فلم يصبحوا حتى أتاهم الموت، فخرجوا من الدنيا ملومين لما لم يأخذوا ما ينفعهم في الآخرة، فقسم ما جمعوا لمن لم يحمدهم، وصاروا إلى من لا يعذرهم، فنحن والله حقيقون أن ننظر إلى تلك الأعمال التي نتخوف عليهم منها، فكف عنها واتق الله، واجعل في نفسك اثنتين: انظر إلى ما تحب أن يكون معك إذا قدمت على ر بك فقدمه بين يديك، وانظر إلى ما تكره أن يكون معك إذا قدمت على ربك فارمه وراءك، ولا ترغبنّ في سلعة بارت على من كان قبلك فترجو أن يجوز عنك، وافتح الأبواب، وسهل الحجاب، وأنصف المظلوم، ورد الظالم. 

وروي أيضاً: دخل أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين على عمر بن عبد العزيز فقال: يا أبا جعفر أوصني. قال: أوصيك أن تتخذ صغير المسلمين ولداً، وأوسطهم أخاً، وكبيرهم أباً، فارحم ولدك، وصل أخاك، وبر أباك، وإذا صنعت معروفاً فربه (أدمه). 

من حكمه 

- عالم ينتفع بعلمه أفضل من ألف عابد. 
- المؤمن أخو المؤمن لا يشتمه، ولا يحرمه، ولا يسيء به الظن. 
- الكمال كل الكمال، التفقه في الدين، والصبر على النائبة، وتقدير المعيشة. 
- عليكم بالورع والاجتهاد وصدق الحديث وأداء الأمانة إلى من ائتمنكم عليها برا كان أو فاجرا. 
- إن قوما عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجار، وإن قوما عبدوا الله رهبة فتلك عبادة العبيد، وإن قوما عبدوا الله شكرا فتلك عبادة الأحرار. 
- ثلاثة من مكارم الدنيا والآخرة: أن تعفو عمن ظلمك، وتصل من قطعك، وتحلم إذا جُهل عليك. 
- بئس العبد يكون ذا وجهين وذا لسانين، يطري أخاه شاهداًً ويأكله غائباً، إن أعطي حسده، وإن ابتلي خذله. 
- إياك والخصومة، فإنها تفسد القلب، وتورث النفاق. 
- اعرف المودة في قلب أخيك بماله في قلبك. 
- الندامة على العفو أفضل وأيسر من الندامة على العقوبة. 
- أربع من كنوز البر: كتمان الحاجة، وكتمان الصدقة، وكتمان الوجع، وكتمان المصيبة. 

وقال أبو عثمان الجاحظ في كتاب البيان والتبيين: جمع محمد بن علي الباقر صلاح شأن الدنيا بحذافيرها في كلمتين فقال: صلاح شأن المعاش والتعاشر ملء مكيال: ثلثان فطنة، وثلث تغافل. 

إترك تعليق