blog image

ملاحظات يجب مراعاتها في شهر رمضان المبارك

عن طريق السيد نبيل الطالقاني 16 March 2023 1267


أعمال يتأكّد الحرص عليها في شهر رمضان

الأول: صدق النية وطهارة القلب

من الأعمال المهمة جداً والتي تتأكّد أهميتها في شهر رمضان هي تصفية النية وصدقها، ونظافة القلوب وطهارتها، بل إن الأعمال من دون صدق النية وطهارة القلب جثثٌ بلا أرواح وهياكل بلا معنى، فعن أمير المؤمنين (ع): النية أساس العمل(۱۶).

ونظراً لأهميتها الخاصة ومكانتها المتقدمة أشارت إليها، بل أكّدت عليها رواياتٌ عديدةٌ كثيرةٌ عن المعصومين (ع) منها نفس خطبة النبي (ص) حول شهر رمضان حيث قال (ص): فاسألوا الله ربكم بنيات صادقة وقلوب طاهرة… والأعمال الصالحة شرطها النية الصادقة، وروحها طهارة القلب. والامتحان الأصعب إنما هو في مرحلة تنزيه القلب، وتصفية النية وإخلاصها لا في الحركات التي يقدر عليها كل أحد، بل حتى هذه الحركات إنما هي رشحاتٌ عن النوايا والهمم ومعلولات لها، وقد روي عنهم (ع): ما ضعف بدنٌ عما قويت عليه الهمة(۱۷).

وقد ورد في الحثّ على ذلك الكثير، منه ما روي عن الإمام الجواد (ع): القصد إلى الله تعالى بالقلوب، أبلغ من إتعاب الجوارح بالأعمال (۱۸)، وعن الصادق(ع): القصد إلى الله بالقلوب أبلغ من القصد إليه بالبدن، وحركات القلوب أبلغ من حركات الأعمال (۱۹).

الثاني: التقوى والورع

من الناس مَنْ يرى أن الصوم عن الطعام والشراب هو غاية الأعمال ومنتهى السعي فيرى بأنه (ليس وراء عبّادان قرية) كما يقولون! ونتيجة لذلك تضمر الطموحات، وتكثر السلوكيات غير المرضية بينما يحدّثنا النبي(ص)- كما روي عنه – بأن هذا المستوى هو أبسط وأدون مستويات الصوم فقد روي عنه قوله(ص): “أيسر ما افترض الله على الصائم في صيامه ترك الطعام والشراب”(۲۰).

هذا الذي نستكثره ونستعظمه هو أيسر ما افترض الله على الصائم في صيامه، وأما الأمور الأخرى فتعني ملاحقة كل جارحة لتوضع على الطريق المرضي لله من بصر، سمع، يد، رجل، لسان، بشر، جلد، أي جزء، أي حاسة، أي لحظة، لا بد من ملاحقتها لتكون على طريق الطاعة لله عز وجل وطلب رضوانه.

صوم أعمق هو الصوم عن الاشتغال بغير الله في داخل الإنسان، أن يكون قلب الإنسان مع الله، روحه متجهة إلى الله، الجمال الذي يشغله جمال الله، الهيبة التي تأخذ عليه كل أركانه هي هيبة الله، الرضا الذي لا يشتغل بدونه هو رضا الله، هذا صوم عن المخلوقين، صوم عن الدنيا، واتجاه بالكامل، وانشداد بالتمام إلى الله، هذا هو صومهم صلوات الله وسلامه عليهم فيما نراه. انتهى(۲۱).

فهناك غايةٌ أهم، ومطلبٌ أسمى من الصوم عن الطعام والشراب، وإنما جُعل الصوم عن الطعام والشراب وغيرها من مفطّرات جسراً للوصول إليه، وطريقاً للحصول عليه، وهو الدخول في حصن التقوى الحصينة التي تبدأ مسيرتها بالصوم عن المفطرات وتنتهي بالصوم عما سوى الله تعالى، قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾(البقرة/۱۸۳).

فجعل التقوى غاية للصوم وهدفاً يجب تحصيله من خلال الصوم. والتقوى درجاتٌ غايتها التقوى عما سوى الله تعالى. قال في التسهيل لعلوم التنزيل: درجات التقوى خمس أن يتقي العبد الكفر وذلك مقام الإسلام، وأن يتقي المعاصي والحرمات وهو مقام التوبة، وأن يتقي الشبهات وهو مقام الورع، وأن يتقي المباحات وهو مقام الزهد، وأن يتقي حضور غير الله على قلبه وهو مقام المشاهدة (۲۲).

فأول درجات الصوم: هو الكفّ والإمساك عن المفطّرات التي ذكرتها الشريعة، وهذه أدنى المراتب، والتي يشترك فيها جميع المكلفين على اختلاف مستوياتهم الإيمانية والروحية. وثانيها: هو الصوم عن المحرمات والمحظورات، فعن أبي عبد الله(ع): “إذا صُمْتَ فلْيَصُم سمعُك وبصرُك وشعرك وجلدك، وعدّ أشياء غير هذا، قال: ولا يكن يوم صومك كيوم فطرك”(۲۳).

فالصوم عن المحرمات مرتبة يجب علينا كمؤمنين أن نصرّ عليها، وهي من أفضل أعمال هذا الشهر الكريم، بل إنّ أول ما يجب على المؤمن أن يحرص عليه في هذا الشهر العظيم من عمل هو الورع عن معاصي الله تعالى، فقد جُعل الورع غاية للصوم، ومن الواضح أن السلوك إذا كان لا يقود إلى الغاية فلا فائدة فيه، ولا منفعة تترتب عليه، فالتقوى هي الأساس لسائر المقامات ولا يمكن الوصول للمقامات الإيمانية المتقدمة من دونها.(۲۴).

وفي خطبة النبي(ص) المعروفة حول شهر رمضان أن الإمام أمير المؤمنين(ع) سأل رسول الله(ص) قائلاً: يا رسول الله، ما أفضل الأعمال في هذا الشهر؟ فقال: يا أبا الحسن أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله عز وجل (۲۵).

وواضح أن مَن يبني ولا يهدم أفضل ممن يبني ويهدم فعنهم (ع): جدّوا واجتهدوا وإن لم تعملوا فلا تعصوا فإن من يبني ولا يهدم يرتفع بناؤه وإن كان يسيراً وإن من يبني ويهدم يوشك أن لا يرتفع بناؤه(۲۶).

فلا بدّ للصائم من اجتناب معاصي الله تعالى ليزكو صومه ويؤثر أثره المطلوب. وثالثها: هو الصوم عن المكروهات وما لا ينبغي من النوايا والأفعال والأقوال. ورابعها: هو الصوم عما سوى الله تعالى والإعراض عن غيره تعالى، وهذه هي أرقى درجات الصوم وأسماها. وبعضهم أدرج المرتبة الثالثة في الثانية وجعل مراتب الصوم ثلاث مراتب، وأطلق على الأولى صوم العموم والثانية صوم الخصوص والثالثة خصوص الخصوص(۲۷).

الثالث: العلاقات الاجتماعية المتماسكة

ومن أبرز ما يحث عليه الإسلام، ويدعو له الدين، هو تقوية الروابط الأسرية والاجتماعية، بل إن شهر رمضان هو شهر تقوية هذه العلاقات وترميم ما انثلم منها، أو تهدّم فقد روي عن رسول الله (ص): رجب شهر الله الأصم يصب الله فيه الرحمة على عباده، وشهر شعبان تنشعب فيه الخيرات، وفي أول ليلة من شهر رمضان تُغل المردة من الشياطين ويغفر في كل ليلة سبعين ألفا، فإذا كان في ليلة القدر غفر الله بمثل ما غفر في رجب وشعبان وشهر رمضان إلى ذلك اليوم إلا رجل بينه وبين أخيه شحناء فيقول الله عز وجل انظروا هؤلاء حتى يصطلحوا.(۲۸).

وروي عن الإمام الباقر (ع): “ما من مؤمنين اهتجرا فوق ثلاث إلا وبرئتُ منهما في الثالثة، فقيل له: يا بن رسول الله هذا حال الظالم فما بال المظلوم؟ فقال (ص): ما بال المظلوم لا يصير إلى الظالم فيقول: أنا الظالم حتى يصطلحا؟!”(۲۹).

وجاء التأكيد الشديد على صلة الأرحام في هذا الشهر الكريم، والتي هي من أهم العلاقات الاجتماعية وأولاها بالمراعاة، فقد ورد في خطبة النبي (ص) قوله: “ومن وصل فيه رحمه وصله الله برحمته يوم يلقاه من قطع رحمه قطع الله عنه رحمته يوم يلقاه..”. ومن الأعمال التي أوليت مزيد عناية في هذا الشهر العظيم هي الاهتمام بالقرآن الكريم، والعودة إليه فهو الحبل الممدود بين السماء والأرض وعهد الله إلى خلقه والذي في التمسّك به صلاح الفرد والأمة جمعاء.

فالأعمال التي ينبغي الحرص عليها في هذا الشهر العظيم كثيرة، والقربات إلى الله تعالى في هذا الشهر متعددّة، نختم حولها الكلام بذكر خطبة النبي(ص) حول الشهر وبعض وظائفه ومسنوناته فكل الصيد في جوف الفرا. عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم الصلاة والسلام قال: “إن رسول الله (ص) خطبنا ذات يوم فقال: أيها الناس انه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة شهر هو عند الله أفضل الشهور وأيامه أفضل الأيام ولياليه أفضل الليالي وساعاته أفضل الساعات”.

هو شهر دعيتم فيه إلى ضيافة الله وجعلتم فيه من أهل كرامة الله أنفاسكم فيه تسبيح ونومكم فيه عبادة وعملكم فيه مقبول ودعائكم فيه مستجاب فاسألوا الله ربكم بنيات صادقة وقلوب طاهرة أن يوفقكم لصيامه وتلاوة كتابه فان الشقي من حرم من غفران الله في هذا الشهر العظيم. واذكروا بجوعكم وعطشكم فيه جوع يوم القيامة وعطشه وتصدقوا على فقرائكم ومساكينكم ووقروا كباركم وارحموا صغاركم وصلوا أرحامكم واحفظوا ألسنتكم وغضوا عما لا يحل النظر إليه أبصاركم وعما لا يحل الاستماع إليه أسماعكم وتحنّنوا على أيتام الناس يُتحنّن على أيتامكم وتوبوا إلى الله من ذنوبكم.

وارفعوا إليه أيديكم بالدعاء في أوقات صلواتكم فإنها أفضل الساعات ينظر الله عز وجل فيها بالرحمة إلى عباده يجيبهم إذا ناجوه ويلبّيهم إذا نادوه ويستجيب لهم إذا دعوه يا أيها الناس إن أنفسكم مرهونة بأعمالكم ففكوها باستغفاركم وظهوركم ثقيلة من أوزاركم فخففوا عنها بطول سجودكم. واعلموا أن الله تعالى ذكره أقسم بعزته أن لا يعذب المصلين والساجدين ولا يروعهم بالنار يوم يقوم الناس لرب العالمين.

أيها الناس من فطر منكم صائما مؤمنا في هذا الشهر كان له بذلك عند الله عتق نسمة ومغفرة لما مضى من ذنوبه فقيل يا رسول الله وليس كلنا يقدر على ذلك فقال (عليه السلام): اتقوا النار ولو بشق تمرة اتقوا النار ولو بشربة من ماء. أيها الناس من حسّن منكم في هذا الشهر خلقه كان له جوازا على الصراط يوم تزل فيه الأقدام ومن خفف في هذا الشهر عما ملكت يمينه خفف الله عنه حسابه ومن كفّ فيه شره كفّ الله فيه (۳۰) غضبه يوم يلقاه ومن أكرم فيه يتيما أكرمه الله يوم يلقاه ومن وصل فيه رحمه وصله الله برحمته يوم يلقاه من قطع رحمه قطع الله عنه رحمته يوم يلقاه.

ومن تطوّع فيه بصلاة كتب له براءة من النار ومن أدى فيه فرضا كان له ثواب من أدى سبعين فريضة فيما سواه من الشهور ومن أكثر فيه من الصلاة علي ثقل الله ميزانه يوم تخفف الموازين. ومن تلا فيه آية من القرآن كان له مثل أجر من ختم القرآن في غيره من الشهور. أيها الناس إن أبواب الجنان في هذا الشهر مفتحة فاسألوا ربكم (أن) لا يغلقها عليكم وأبواب النيران مغلقة فاسألوا ربكم (أن) لا يفتحها عليكم والشياطين مغلولة فاسألوا ربكم (أن) لا يسلّطها عليكم. قال أمير المؤمنين (عليه السلام) (فقمت خ ل) فقلت: يا رسول الله ما أفضل الأعمال في هذا الشهر؟ فقال: يا أبا الحسن أفضل الأعمال في هذه الشهر الورع عن محارم الله.

ثم بكى فقلت: يا رسول الله ما يبكيك فقال: يا علي ابكي لما يستحل منك في هذا الشهر كأني بك وأنت تصلي لربك وقد انبعث أشقى الأولين والآخرين شقيق عاقر ناقة ثمود فضربك ضربة على فرقك (قرنك) فخضب منها لحيتك. قال: “أمير المؤمنين (عليه السلام) فقلت يا رسول الله: ذلك في سلامة من ديني؟فقال: في سلامة من دينك ثم قال (عليه السلام): يا علي من قتلك فقد قتلني ومن أبغضك فقد أبغضني ومن سبّك فقد سبني لأنك مني كنفسي روحك من روحي وطينتك من طينتي”.

إن الله تبارك وتعالى خلقني وإياك واصطفاني وإياك واختارني للنبوة واختارك للإمامة ومن أنكر إمامتك فقد أنكرني (۳۱) نبوتي يا علي أنت وصيي وأبو ولدي وزوج ابنتي وخليفتي على أمتي في حياتي وبعد موتي أمرك أمري ونهيك نهي أقسم بالذي بعثني بالنبوة وجعلني خير البرية إنك لحجة الله على خلقه وأمينه على سره وخليفته على عباده. (۳۲).

_____________

۱- وسائل الشيعة (آل البيت)، الحر العاملي، الباب ۱۸، الحديث۲۰، ج ۱۰، ص ۳۱۳ – ۳۱۴٫

۲- من المؤسف أن نشاهد اليوم في بعض قرانا صلاة جماعة (صلاة العشائين) من دون نوافل، وشهر رمضان هو شهر النوافل والعبادة والتزوّد من الخير، فهذه الممارسة – وإن لم ترقَ إلى مستوى الظاهرة – من الممارسات الغريبة على بيئة البحرين، بيئة الصلاح والعبادة، البيئة التي كانت تتمسّك بالمستحبات ولا تتخلى عنها أبداً، ولنقرأ ما ينقله صاحب أنوار البدرين عن هذه البيئة حيث يقول: حدثني بعض الصالحين الثقات من أهل البحرين، عن سلفهم الأقدمين أنه كان في الزمن القديم في البحرين، أن الرجل من أهل السوق والتجار يكون عنده العبد المملوك، فيراه ليلة من الليالي ربما غفل عن صلاة الليل لنوم، أو غفلة فيصبح ويأمر الدلال أن يبيعه، فيقول له جيرانه من أهل السوق لِمَ تبيع مولاك ولم تر منه إلا الصلاح والطاعة؟

فيقول لهم مولاه أنه البارحة لم يصل صلاة الليل، وأخاف أن تكون له عادة فربما يقتدي به بعض العيال فلا يصلي صلاة الليل، فإذا سمعوا ذلك منه صار عندهم عيبا فيأمرون بإخراجه من البحرين وبيعه في غيرها من البلدان انتهى. أنوار البدرين، الشيخ علي البحراني، ص ۵۲ – ۵۳٫

فهذه ممارسةٌ (إلغاء النوافل أو تأخيرها) لا ينبغي تمريرها بهذه الحجة أو تلك ولنعمل على أن يكون الجميع بمستوى روحي يقدّم الصلاة ولا يقدّم عليها ؟!!.

۳- من الدعاء الخامس والأربعين من الصحيفة السجادية في وداع شهر رمضان.

۴- كما في خطبة النبي الأعظم (ص) المعروفة حول شهر رمضان، الخطبة العظيمة ذات المضامين العالية، والتي لا يصح لمؤمنٍ حريص على التزوّد لآخرته أن يدخل عليه شهر رمضان دون أن يقرأها بتأمّل وتمعّن فهي من أفضل ما يحفّز على العمل وينشّط على الطاعة.

۵- كما في دعاء الإمام السجّاد (ع) في الصحيفة السجّادية في استقبال شهر رمضان (الدعاء الرابع والأربعون)، ودعائه العظيم في وداع شهر رمضان (الدعاء الخامس والأربعون) وغيرهما.

۶- راجع في ذلك – إنْ شئت – كتاب (فضائل الأشهر الثلاثة) للشيخ الصدوق (قده) فقد جمع فيه من تلك الروايات الكثير.

۷- بحار الأنوار، العلامة المجلسي ۹۳ /۳۴۶، ميزان الحكمة، الريشهري ۲ /۱۱۱۶٫

۸- من خطبة الجمعة رقم بتاريخ ۳ رمضان ۱۴۲۳هـ، الموافق ۸ نوفمبر ۲۰۰۲م لسماحة الشيخ عيسى أحمد قاسم(حفظه الله).

۹- النوادر، فضل الله الراوندي، ص ۲۵۰-۲۵۱٫

۱۰- من خطبة الجمعة رقم بتاريخ ۲۵شعبان ۱۴۲۳هـ، الموافق ۱ نوفمبر ۲۰۰۲م لسماحة الشيخ عيسى أحمد قاسم(حفظه الله).

۱۱- الصحيفة السجادية، الدعاء الرابع والأربعون، في استقبال شهر رمضان.

۱۲- الصحيفة السجادية الكاملة، الإمام زين العابدين (ع)، ص ۷۲ – ۷۴٫

۱۳- نهج البلاغة، من خطبة المتقين.

۱۴- كما في النبوي المشهور عنه (ص): اللهم أرني الأشياء كما هي<، والذي ألّف بعض علمائنا في بيانه رسالة مستقلّة لأهميته.

۱۵- الصحيفة السجادية، الدعاء الرابع والأربعون.

۱۶- ميزان الحكمة، الريشهري، ج ۴، ص ۳۴۱۰٫

۱۷- نفس المصدر السابق.

۱۸- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج ۳، ص ۲۱۳۲٫

۱۹- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج ۳، ص ۲۶۰۱٫

۲۰- وسائل الشيعة، الباب الحديث الثامن، ج۱۰، ص۱۶۴، ط مؤسسة آل البيت(#).

۲۱- من خطبة الجمعة رقم بتاريخ ۳ رمضان ۱۴۲۳هـ الموافق ۸ نوفمبر ۲۰۰۲م لسماحة الشيخ عيسى أحمد قاسم(حفظه الله تعالى).

۲۲- التسهيل لعلوم التنزيل، الغرناطي الكلبي، ج ۱، ص ۳۶٫

۲۳- وسائل الشيعة(آل البيت)، الباب۱۱، ح۱، ج۱۰، ص۱۶۱٫

۲۴- قال الإمام الخميني(قده): لا بُدَّ أن نعرف أن التقوى، وإن لم تكن من مدراج الكمال والمقامات، ولكنّه لا يمكن بدونها بلوغ أي مقام، وذلك لأن النفس ما دامت ملوثة بالمحرمات، لا تكون داخلة في الإنسانية..). الأربعون حديثاً، ص۲۳۹٫

۲۵- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج ۲، ص ۱۱۱۷٫

۲۶- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج۲، ص۹۸۷٫

۲۷- جامع السعادات، المحقق النراقي، ج ۳، ص ۳۰۴ – ۳۰۶٫

۲۸- عيون أخبار الرضا (ع)، الشيخ الصدوق، ج ۱، ص ۷۶٫

۲۹- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج ۴، ص ۳۴۳۷ – ۳۴۳۸٫

۳۰- في نسخة مكتبة كاشف الغطاء: عنه بدل: فيه وهو الصحيح كما في بحار الأنوار.

۳۱- في نسخة مكتبة كاشف الغطاء: قد أنكر نبوتي وهو الصحيح كما في بحار الأنوار.

۳۲-

إترك تعليق