blog image

أهم أعمال ليلة النصف من شعبان ١٤٤٢ هجري

عن طريق السيد نبيل الطالقاني 28 March 2021 430

يوميات السيد نبيل الطالقاني


أهم بعض أعمال ليلة النصف من شعبان :


صلاة الليلة الخامسة عشر : وهي من أربع ركعات بين العشائين ، تقرا فيهم سورة الحمد مرة والتوحيد 10 مرات وبعد الصلاة تقول 10 مرات «يا رب اغفر لنا» و 10 مرات «يا رب أرحمنا» و 10 مرات «يا رب تب علينا »، ومن ثم تقرأ سورة التوحيد 21 مرة ثم تقول «سبحان الذي يحيي الموتى ويميت الأحياء وهو على كل شيء قدير» 10 مرات . 


وهي من الليالي البيض المباركة يستحب فيها صلاة 6 ركعات أيضا ، وتقرأ في كل ركعة سورة الحمد مرة وكلا من سور ( يس والملك والتوحيد ) مرة . 


وفيها ولد سلطان العصر وصاحب الزمان الإمام الحجة عجل الله فرجه الشريف ، فعن الرسول صلى الله عليه وآله «ليلة النصف من شعبان فيها تقسم الأرزاق وفيها تكتب الآجال وفيها يكتب وفد الحجاج ». 


وعن الإمام الباقر عليه السلام : «هي أفضل الليالي بعد ليلة القدر ».


يستحب في ليلة 15 من شعبان التالي :- 


1. الغسل .


2. الإحياء بالصلاة والدعاء والاستغفار .


3. زيارة الإمام الحسين وأقل ما يُزار به الحسين عليه السلام أن يصعد الزائر سطحاً مرتفعاً فينظر يمنة ويسرة ثم يرفع رأسه إلى السماء ويقول : السلام عليك يا أبا عبدالله السلام عليك ورحمة الله وبركاته وله زيارة يستحب أن يُزار بها ، وقد ذكرت ضمن أعمال الليلة الأولى من شهر رجب ( اضغط هنا لقراءتها ) .


4. يدعو بهذا الدعاء ( زيارة للإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف ) :-


«اللهم بحق ليلتنا هذه ومولودها ، وحجتك وموعدها ، التي قرنت الى فضلها فضلا ، فتمت كلمتك صدقا وعدلا ، لا مبدل لكلماتك ولا معقب لاياتك ، نورك المتألق وضياؤك المشرق ، والعلم النور في طخياء الديجور ، الغائب المستور ، جل مولده وكرم محتده ، والملائكة شهده ، والله ناصره ومؤيده إذا آن ميعاده والملائكة امداده . سيف الله الذي لا ينبو ، ونوره الذي لا يخبو ، وذو الحلم الذي لا يصبو ، مدار الدهر ونواميس العصر وولاة الامر وولاة الامر والمنزل عليهم ما ينزل في ليلة القدر واصحاب الحشر والنشر ، وتراجمه وحيه وولاة امره ونهيه . اللهم فصل على خاتمهم وقائمهم ، المستور عن عوالمهم ، وادرك بنا ايامه وظهوره وقيامه ، واجعلنا من انصاره ، واقرن ثارنا بثاره ، واكتبنا في اعوانه وخلصائه ، واحينا في دولته ناعمين وبصحبته غانمين ، وبحقه قائمين ، ومن السوء سالمين يا ارحم الراحمين ، والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد خاتم النبيين والمرسلين وعلى اهل بيته الصادقين وعشرته الناطقين ، والعن جميع الظالمين ، واحكم بيننا وبينهم يا احكم الحاكمين . »


5. تسجد وتقول كما قال النبي صلى الله عليه وآله :- 


أ. «سجد لك سوادي وخيالي وآمن بك فؤادي ، هذه يداي وماجنيته على نفسي ، يا عظيم تُرجى لِكُل عظيم اغفر لي العظيم فإنه لا يغفر الذنب العظيم إلا الرب العظيم ».


ب. «أعوذ بنور وجهك الذي أضاءت له السماوات والارضون وانكشفت له الظلمات وصلح عليه أمر الأولين والآخرين من فجأة نقمتك ومن تحويل عافيتك ومن زوال نعمتك ، اللهم أرزقني قلبا تقيا نقيا ومن الشرك بريئا لا كافرا ولا شقيا ».


ثم عفر خدك في التراب وقل كما قال النبي صلى الله عليه وآله :-


«عفَّرت وجهي في التراب وحُقَّ لي أن أسجد لك» . 


6. ادع بهذا الدعاء الذي كان يدعو به النبي صلى الله عليه وآله في هذه الليلة :-


«اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معصيتك ، ومن طاعتك ما تُبلغنا به رضوانك ، ومن اليقين ما يَهُون علينا به مصيبات الدنيا ، اللهم أمتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا ، واجعلها الوارث منا ، واجعل ثارنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا ، ولاتجعل مصيبتنا في ديننا ، ولاتجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ، ولا تُسلط علينا من لا يرحمنا ، برحمتك يا أرحم الراحمين» .


7 . يُقال في هذه الليلة هذا الدعاء وهو أيضاً من الأسحار عقيب صلاة الشفع :- 

«إلهي تعرض لك في هذا الليل المتعرضون و قصدك فيه القاصدون و أمل فضلك و معروفك الطالبون و لك في هذا الليل نفحات و جوائز و عطايا و مواهب تمن بها على من تشاء من عبادك و تمنعهامن لم تسبق له العناية منك و ها أنا ذا عبدك الفقير إليك المؤمل فضلك و معروفك فإن كنت يا مولاي تفضلت في هذه الليلة على أحد من خلقك و عدت عليه بعائدة من عطفك فصل على محمد و آله الطيبين الطاهرين الخيرين الفاضلين و جد علي بطولك و معروفك يا رب العالمين و صلى الله على محمد خاتم النبيين و آله الطاهرين الذين أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا إن الله حميد مجيد اللهم إني أدعوك كما أمرت فاستجب لي كما وعدت إنك لا تخلف الميعاد »


8. الصلاة على محمد وآل محمد والدعاء بدعاء ( شجرة النبوة وموضع .. ) الموجود ضمن صفحة الأعمال اليومية لهذا الشهر .


9. دعاء كميل .


10 . قول 100 مرة «سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ».


11. صلاة ركعتين بعد العشاء ، تقرأ في الأولى سورة الحمد ﴿ وقل ياأيها الكافرون ﴾ ، وفي الثانية سورة الحمد والتوحيد ، وبعد الانتهاء من الصلاة تقول «سبحان الله »33 مرة و «الحمدلله» 33 مرة و «الله أكبر »34 مرة ثم تقول :-


«يا من إليه يلجأ العباد في المهمات ، وإليه يفزع الخلق في الملمات ، يا عالم الجهروالخفيات ، يا من لا يخفى عليه خواطر الأوهام ، وتصرف الخطرات ، يا رب الخلائق والبريات ، يا من بيده ملكوت الأرضين والسماوات . أنت الله لا إله إلا أنت أمت إليك بلا إله إلا أنت ، فيا لا إله إلا أنت اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته ، وسمعت دعاءه فأجبته ، وعلمت استقالته فأقلته ، وتجاوزت عن سالف خطيئته وعظيم جريرته ، فقد استجرت بك من ذنوبي ، ولجأت إليك في ستر عيوبي . اللهم فجد علي بكرمك وفضلك ، واحطط خطاياي بحلمك وعفوك ، وتغمدني في هذه الليلة بسابغ كرامتك ، واجعلني فيها من أوليائك الذين اجتبيتهم لطاعتك ، واخترتهم لعبادتك ، وجعلتهم خالصتك وصفوتك . اللهم اجعلني ممن سعد جده ، وتوفر من الخيرات حظه ، واجعلني ممن سلم فنعم ، وفاز فغنم ، واكفني شر ما أسلفت ، واعصمني من الازدياد في معصيتك ، وحبب إلي طاعتك وما يقربني منك ويزلفني عندك . سيدي إليك يلجأ الهارب ، ومنك يلتمس الطالب ، وعلى كرمك يعول المستقيل التائب ، أدبت عبادك بالتكرم وأنت أكرم الأكرمين ، وأمرت بالعفو عبادك وأنت الغفور الرحيم . اللهم فلا تحرمني مارجوت من كرمك ، ولا تؤيسني من سابغ نعمك ، ولا تخيبني من جزيل قسمك في هذه الليلة لأهل طاعتك ، واجعلني في جنة من شرار خلقك ، رب إن لم أكن من أهل ذلك فأنت أهل الكرم والعفو والمغفرة ، جد علي بما أنت أهله لا بما أستحقه ، فقد حسن ظني بك ، وتحقق رجائي لك ، وعلقت نفسي بكرمك وأنت أرحم الراحمين ، وأكرم الأكرمين . اللهم واخصصني من كرمك بجزيل قسمك ، وأعوذ بعفوك من عقوبتك ، واغفر لي الذنب الذي يحبس عني الخلق ويضيق علي الرزق حتى أقوم بصالح رضاك وأنعم بجزيل عطائك ، وأسعد بسابغ نعمائك فقد لذت بحرمك ، وتعرضت لكرمك ، واستعذت بعفوك من عقوبتك وبحلمك من غضبك ، فجد بما سألتك وأنل ما التمست منك ، أسألك بك لا بشيء هو أعظم منك »


ثم تسجد وتقول : «يا ربُّ» عشرين مرة ، «يا الله » سبع مرات ،« لا حول ولا قوة إلا بالله» سبع مرات ،« ما شاء الله »عشر مرات ، «لا قوة إلا بالله» عشر مرات ، ثم تصلي على النبي وآله ، وتسأل الله حاجتك .


13. صلاة 100 ركعة في كل ركعة سورة الحمد مرة و 10 مرات سورة التوحيد .


زيارة الامام الحسين صلوات الله عليه في كربلاء


إذا اردت ذلك فاغتسل والبس اطهر ثيابك وقف على باب قبته صلوات الله عليه مستقبل القبلة وسلم على سيدنا رسول الله وعلى امير المؤمنين وفاطمة والحسن وعليه وعلى الائمة من ذريته صلوات الله عليه وعليهم اجمعين ، ثم ادخل وقف عند ضريحه وكبر الله تعالى مائة مرة وقل :


السلام عليك يا بن رسول الله ، السلام عليك يا بن خاتم النبيين ، السلام عليك يا بن سيد المرسلين ، السلام عليك يا بن سيد الوصيين ، السلام عليك يا ابا عبد الله ، السلام عليك يا حسين بن علي ، السلام عليك يا بن فاطمة سيدة نساء العالمين .


السلام عليك يا ولي الله وابن وليه ، السلام عليك يا صفي الله وابن صفيه ، السلام عليك يا حجة الله وابن حجته ، السلام عليك يا حبيب الله وابن حبيبه ، السلام عليك يا سفير الله وابن سفيره ، السلام عليك يا خازن الكتاب المسطور . السلام عليك يا وارث التوراة والانجيل والزبور ، السلام عليك يا امين الرحمان ، السلام عليك يا شريك القرآن السلام عليك يا عمود الدين ، السلام عليك يا باب حكمة رب العالمين ، السلام عليك يا عيبة علم الله ، السلام عليك يا موضع سر الله .


السلام عليك يا ثار الله وابن ثاره والوتر الموتور ، السلام عليك وعلى الارواح التي حلت بفنائك واناخت برحلك ، بابي انت وامي ونفسي يا ابا عبد الله لقد عظمت المصيبة وجلت الرزية بك علينا وعلى جميع اهل الاسلام ، فلعن الله امة اسست اساس الظلم والجور عليكم اهل البيت ، ولعن الله امة دفعتكم عن مقامكم وازالتكم عن مراتبكم التي رتبكم الله فيها . بابي انت وامي ونفسي يا ابا عبد الله اشهد لقد اقشعرت لدمائكم اظلة العرش مع اظلة الخلائق ، وبكتكم السماء والارض وسكان الجنان والبر والبحر ، صلى الله عليك عدد ما في علم الله ، لبيك داعي الله ان كان لم يجبك بدني عند استغاثتك ولساني عند استنصارك ، فقد اجابك قلبي وسمعي وبصري ، سبحان ربنا ان كان وعد ربنا لمفعولا . اشهد انك طهر طاهر مطهر ، من طهر طاهر مطهر ، فطهرت بك البلاد وطهرت ارض انت فيها وطهر حرمك ، اشهد انك امرت بالقسط والعدل ودعوت اليهما ، وانك صادق صديق صدقت فيما دعوت إليه ، وانك ثار الله في الارض . واشهد انك قد بلغت عن الله وعن جدك رسول الله وعن ابيك امير المؤمنين وعن اخيك الحسن ، ونصحت وجاهدت في سبيل ربك وعبدت الله مخلصا حتى اتاك اليقين ، فجزاك الله خير جزاء السابقين وصلى الله عليك وسلم تسليما . اللهم صل على محمد وآل محمد وصل على الحسين المظلوم الشهيد الرشيد ، قتيل العبرات واسير الكربات صلاة نامية زاكية مباركة ، يصعد اولها ولا ينفد آخرها ، افضل ما صليت على احد من اولاد انبيائك المرسلين يا اله العالمين .


ثم قبل الضريح وضع خدك الأيمن عليه والأيسر ، ودر حول الضريح ، فقبله من اربع جوانبه ، ثم امض وقف على ضريح علي بن الحسين صلوات الله عليه مستقبل القبلة وقل : السلام من الله ، والسلام من ملائكته المقربين وانبيائه المرسلين وعباده الصالحين وجميع اهل طاعته من اهل السماوات والارضين ، على ابي عبد الله الحسين بن علي ورحمة الله وبركاته ، السلام عليك يا اول قتيل من نسل خير سليل من سلالة ابراهيم الخليل . صلى الله عليك وعلى ابيك إذ قال فيك : قتل الله قوما قتلوك، يا بني ما اجرأهم على الرحمان وعلى انتهاك حرمة الرسول ، على الدنيا بعدك العفا . اشهد انك ابن حجة الله وابن امنيه ، حكم الله على قاتليك واصلاهم جهنم وسائت مصيرا ، وجعلنا الله يوم القيامة من ملاقيك ومرافقيك ومرافقي جدك وابيك وعمك واخيك وامك المظلومة الطاهرة المطهرة ، ابرء الى الله ممن قتلك وقاتلك ، واسأل الله مرافقتكم في دار الخلود ، والسلام عليك ورحمة الله وبركاته .السلام على العباس بن امير المؤمنين ، السلام على جعفر بن امير المؤمنين ، السلام على عبد الله بن امير المؤمنين ، السلام على ابي بكر بن امير المؤمنين ، السلام على عثمان بن امير المؤمنين . السلام على القاسم بن الحسن ، السلام على ابي بكر بن الحسن ، السلام على عبد الله بن الحسن . السلام على محمد بن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب ، السلام على جعفر بن عقيل ، السلام على عبد الرحمان بن عقيل ، السلام على عبد الله بن مسلم بن عقيل ، السلام على محمد بن أبي سعد بن عقيل، السلام على عون بن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب ، السلام عليكم اهل بيت المصطفى ، السلام عليكم اهل الشكر والرضا . السلام عليكم يا انصار الله ورجاله من اهل الحق والبلوى والمجاهدين على بصيرة في سبيله ، اشهد انكم كما قال الله عز وجل: (  وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما اصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين ). فما ضعفتم ، وما استكنتم حتى لقيتم الله على سبيل الحق ونصره وكلمة الله التامة . صلى الله على ارواحكم وابدانكم وسلم تسليما وفزتم ، والله لوددت اني كنت معكم فافوز فوزا ، ابشروا بمواعيد الله التي لا خلف لها انه لا يخلف الميعاد . اشهد انكم النجباء وسادة الشهداء في الدنيا والآخرة ، واشهد انكم جاهدتم في سبيل الله وقتلتم على منهاج رسول الله ، انتم السابقون والمجاهدون ، اشهد انكم انصار الله وانصار رسوله ، الحمد لله الذي صدقكم وعده واراكم ما تحبون ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


 ثم التفت فسلم على الشهداء فقل : السلام على سعيد بن عبد الله الحنفي ، السلام على حر بن يزيد الرياحي ، السلام على زهير بن القين ، السلام على حبيب بن مظاهر ، السلام على مسلم بن عوسجة ، السلام على عقبة بن سمعان ، السلام على برير بن خضير ، السلام على عبد الله بن عمير . السلام على نافع بن هلال ، السلام على منذر بن المفضل الجعفي السلام على عمرو بن قرظة الانصاري . السلام على ابي ثمامة الصائدي ، السلام على جون مولى ابي ذر الغفاري ، السلام على عبد الرحمان بن عبد الله الازدي ، السلام على عبد الرحمان وعبد الله ابني عروة ، السلام على سيف بن الحارث ، السلام على مالك بن عبد الله الحائري ، السلام على حنظلة بن اسعد الشبامي . السلام على قاسم بن الحارث الكاهلي ، السلام على بشر بن عمر الحضرمي ، السلام على عابس بن شبيب الشاكري ، السلام على حجاج بن مسروق الجعفي ، السلام على عمرو بن خلف وسعيد مولاه ، السلام على حسان بن الحارث . السلام على مجمع بن عبد الله العائذي ، السلام على نعيم بن عجلان ، السلام على عبد الرحمان بن يزيد ، السلام على عمر بن ابي كعب . السلام على سليمان بن عوف الحضرمي ، السلام على قيس بن مسهر الصيداوي ، السلام على عثمان بن فروة الغفاري ، السلام على غيلان بن عبد الرحمان ، السلام على قيس بن عبد الله الهمداني ، السالم على عمير بن كناد ، السلام على جبلة بن عبد الله ، السلام على مسلم بن كناد . السلام على سليمان بن سليمان الازدي ، السلام على حماد بن حماد المرادي ، السلام على عامر بن مسلم ومولاه مسلم ، السلام على بدر بن رقيط وابنيه عبد الله وعبيد الله ، السلام على رميث بن عمر ، السلام على سفيان بن مالك ، السلام على زهير بن سيار . السلام على قاسط وكرش ابني زهير ، السلام على كنانة بن عتيق ، السلام على عامر بن مالك السلام على منيع بن زياد ، السلام على نعمان بن عمرو . السلام على جلاس بن عمرو ، السلام على عامر بن جليدة ، السلام على زائدة بن مهاجر ، السلام على حبيب بن عبد الله النهشلي ، السلام على حجاج بن يزيد ، السلام على جوير بن مالك . السلام على ضبيعة بن عمرو ، السلام على زهير بن بشير ، السلام على مسعود بن الحجاج ، السلام على عمار بن حسان ، السلام على جندب بن حجير ، السلام على سليمان بن كثير ، السلام على زهير بن سليمان ، السلام على قاسم بن حبيب . السلام على انس بن كاهل الاسدي ، السلام على ضرغامة بن مالك ، السلام على زاهر مولى عمرو بن الحمق ، السلام على عبد الله بن يقطر رضيع الحسين ، السلام على منجح مولى الحسين ، السلام على سويد مولى شاكر . السلام عليكم ايها الربانيون ، انتم خيرة الله ، اختاركم الله لابي عبد الله صلوات الله عليه ، وانتم خاصته اختصكم الله ، اشهد انكم قتلتم على الدعاء الى الحق ونصرتم ووفيتم وبذلتم مهجكم مع ابن رسول الله صلى الله عليه وآله ، وانتم سعداء سعدتم وفزتم بالدرجات . فجزاكم الله من اعوان واخوان خير ما جازى من صبر مع رسول الله صلى الله عليه وآله ، هنيئا لكم ما اعطيتم وهنيئا لكم بما حييتم ، طافت عليكم من الله الرحمة وبلغتم بها شرف الاخرة . فإذا اردت وداعه صلوات الله عليه فقل ما رأيناه في بعض وداعاته : السلام عليك يا مولاي ، السلام عليك يا حجة الله ، السلام عليك يا صفوة الله ، السلام عليك يا خالصة الله ، السلام عليك يا قتيل الظماء ، السلام عليك يا غريب الغرباء ، السلام عليك سلام مودع لا سأم ولا قال ، فان امض فلا عن ملامة وان اقم فلا عن سوء ظن بما وعد الله الصابرين . لا جعله الله آخر العهد مني لزيارتك ، ورزقني الله العود الى مشهدك والمقام بفنائك والقيام في حرمك ، واياه اسأل ان يسعدني بكم ويجعلني معكم في الدنيا والاخرة  .

إترك تعليق